روما: خلصت دراسة حديثة الى أن الحمية الغنية بالحليب تحمي من مخاطر مرض القلب والسكتة. وتعتبر المخاوف بأن الحليب يسيء للقلب من الاخطاء الشائعة ، ولذا يجب على الأطباء بذل الجهود لإعادته إلى مكانه الشرعي في الحمية الصحية. وتضمّنت الدراسة مئات من الرجال، الذين تراوحت أعمارهم ما بين 45 و59 سنة، وقيّمت أولاً ما بين عامي 1979 و1983. وبعد تسجيل وزنهم وكمية الحليب في غذائهم، تمت متابعة هؤلاء الرجال لمدة 20 سنة لتقييم الأحداث القلبية الوعائية. وفي بداية الدراسة، كان الرجال يشربون الحليب الغني بالدهن، لكنهم انتقلوا لاحقاً الى شرب الحليب الخالي من الدسم .
وكانت نسبة التعرض للسكتة عند الرجال الذي شربوا كمية حليب مساوية أو أعلى من المستوى المتوسط(187 مليلترا باليوم) %48 أقل. كما كانت نسبة التعرض للنوبة القلبية عند تلك المجموعة %12 أقل مقارنة مع أولئك الذين شربوا كميات حليب أدنى. وهذه النتائج تتحدّى الاعتقاد السائد بأن شرب الحليب يرفع مستوى الكولسترول بالدم، مما يزيد خطر الأمراض القلبية.